هنوضح هنا الفرق بين مفهوم المنهجيه و اللامنهجيه فى رياض الاطفال و من خلال ذلك نقدر احنا نحدد الانشطه فى المجالين
اولا :
اعتمدت طرق التعليم قديمًا على مجرد حشو المعلومات في أذهان التلاميذ والطلاب ، وتعليمهم القراءة والكتابة فحسب ، دون النظر إلى مراعاة بناء تلك اللبنات بناء يؤهلهم للحياة في المستقبل .( الانشطه المنهجيه ) ونظرًا لتطور مفهوم التربية والتعليم حديثًا ، فقد أُدخلت تعديلات على نظم التربية والتعليم ، فظهرت في المدرسة الحديثة النشاطات اللامنهجية ( اللاصفية ) . فما مفهوم تلك النشاطات ؟
تعريف النشاطات اللامنهجية [ اللاصفية ]
النشاطات اللامنهجية : نشاطات مختلفة ، مناسبة لأعمار التلاميذ والطلاب وإمكاناتهم ، يمارسونها خارج حدود الفصول والمناهج . وسميت : ( لا منهجية ) ؛ لأنها تقع خارج نطاق المناهج المدرسية المقننة . ويقال لها : ( لا صفية ) أيضًا ؛ لأنها تقع خارج حدود الفصول المدرسية المعروفة .
أهداف النشاطات اللامنهجية
تهدف هذه النشاطات إلى : 1- اكتشاف المواهب والقدرات والاستعدادات المختلفة لدى التلاميذ والطلاب ، وصقلها ، وتطويرها ، وتويجهها الوجهة السليمة المفيدة . 2- تحول الدراسات النظرية إلى خبرات عملية . 3- ربط الطالب باحتياجات البيئة ، وتوسيع معرفته بها . 4- تنمية الروح الجماعية عند التلاميذ والطلاب ؛ بإشراكهم في عمل جماعي ، يسهمون فيه مجتمعين في وقت واحد . 5- تربية الطالب على احترام العمل اليدوي المهني ، وكسر الحاجز النفسي بينه وبين ذلك العمل . 6- بث روح المنافسة بين التلاميذ والطلاب . 7- تنمية الذوق المهني والإنتاجي لدى التلاميذ والطلاب . 8- ملء فراغ الطلاب بالمفيد .